وصفات نادية وصفات نادية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

بذور تشيا تمنع الشيخوخة المبكرة للجلد وتورم الأنسجة

chefnadiaتعد بذور تشيا مصدر ممتاز للألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم والبروتين و أوميغا 3 الأحماض الدهنية من أصل نباتي( القصعين الأسباني أو المريمية الإسبانية هي نوع نباتي يتبع جنس القصعين من الفصيلة الشفوية. والاسم الشائع لها شيا، وموطنها الأصلي وسط وجنوب المكسيك وغواتيمالا)
هي واحدة  من الاغدية الممتازة (سوبرفوود  Superfood)
لايوجد تعريف رسمي لسوبرفوود لأنه هو في الواقع مصطلح التسويق، ولكن نستطيع أن نقول أن الأطعمة المذكورة في هذه الفئة تحتوي على كميات أعلى من المواد الغذائية من الأطعمة الشائعة الأخرى ، بما في ذلك الفيتامينات والمعادن و مضادات الأكسدة و المغذيات النباتية .
وبناء على هذا التعريف ، فبذور شيا يستحق أن  يدخل في سوبرفوود  لأنها هي مصدر ممتاز للألياف ومضادات الأكسدة والكالسيوم والبروتين و أوميغا 3 الأحماض الدهنية (حمض ألفا لينولينيك ) ALA .

هناك الكثير من الأسباب الوجيهة لتناول بذور شيا . على سبيل المثال إذا كنت تتبع نظام غذائي بذور شيا هي شعبية لانقاص الوزن.
يقلل من الرغبة الشديدة و تجعلنا نشعر بالشبع بشكل أسرع ، لأنها تمتص 10 مرات وزنها من الماء ، وتشكل مادة هلامية ضخمة هو ما ينتج الشعور بالشبع. عندما يتم الجمع بين بذور شيا مع السائل ( مثل الماء والحليب و عصير أو الزبادي) ، ويشكل مادة هلامية لأنها تحتوي على الألياف القابلة للذوبان ، والتي تساعدنا على الشعور بالشبع لفترة أطول و أيضا للحد من زيادة  السكر في الدم .
طعم بذور شيا لينة وجميلة ، ويمكن استخدامها في جميع أنواع الوصفات ، والصلصات والخبز والحلويات و العصائر. فإنه هو الغذاء تنوعا للغاية و سعرها أكثر من معقولة ، على الرغم من أنها قد تبدو باهظة الثمن مقارنة مع البذور و المكسرات الأخرى .

كيف نأكل بذور تشيا:





الشكل الأكثر شيوعا لتناول بذور تشيا يتم خلطها مع الماء ، عصير أو المواد الغذائية السائلة تمتص بسرعة جدا أقل من 10 دقائق في كمية كبيرة من السائل بين 9-12 مرات حجمه .
يتم هضمها بسهولة ، يتم استيعاب المواد المغذية  بسرعة من قبل الجسم.
فإنه سيتم تشكيل هلام التي يمكن إضافتها إلى العصائر، خلط مع سلطات ، الحلويات أو مجرد إلقاء ملعقة . لجعل هلام وصفة الخليط 1/3 كوب من بذور زائد 2 كوب من الماء ويحرك . و يمكن تخزينه في الثلاجة و استخدامه في أي وقت .

يمكنك أيضا إضافة  براعم بذور شياإلى السلطة هي قابلة للهضم بسهولة و غنية بالفيتامينات والمعادن. أو يمكنك رش البذور مباشرة على السلطة أو إضافة الحبوب للحليب ، أو طحنها وإضافتها إلى العصائر والشوربات  او اضافتها في صناعة الخبز. 

خصائص بذور شيا:


بذور تشيا تحتوي على بروتين2 مرات من أي بذور أخرى، خمس مرات  الكالسيوم من الحليب ، بالإضافة إلى كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية . أيضا مصدر من المغنيسيوم والمنغنيز والنحاس و النياسين والزنك و الفيتامينات الأخرى .
 بالإضافة إلى البورون ، وهو معدن يساعد على امتصاص الكالسيوم في العظام ، 2 أضعاف كمية البوتاسيوم في الموز ، و 3 مرات أكثر المواد المضادة للاكسدة من العنب البري ، و 3 مرات أكثر من الحديد في السبانخ ،

وهي مصدر للبروتين الكامل ، وتوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية في شكل سهل الهضم . كما أنها تشكل مصدرا كبيرا من الألياف القابلة للذوبان وتحتوي على  مضادات للاكسدة والتي تمنع الشيخوخة المبكرة للجلد وتورم في الأنسجة .
بذور تبقى طازجة وصالحة للأكل لفترة أطول من دون مواد كيميائية  حافظة. يمكن بسهولة أن يتم تخزين بذور شيا الجافة لمدة أربع سنوات دون تغير في الطعم والرائحة أو القيمة الغذائية .  



  1. السلام عليكم: أنا من سوريا ممكن أعرف شو هي بذور التشيا لو حبيت اشتري منها

    ردحذف
  2. السلام عليكم شو إسمها في الجزائر

    ردحذف
    الردود
    1. الاسم المتداول بجميع بلدان العالم هو تشيا نسبة الى الاسم الاصلي شكرا

      حذف
  3. السلام عليكم لم اجد هذه البذور في بلدي (تونس) كيف يمكن شراؤها

    ردحذف
    الردود
    1. يمكن اقتناؤها بمحلات الاعشاب المرخصة الخاصة شكرا

      حذف
  4. merci 3al wasafat dyawlak o ana jarabthom o sad9o,liya 100 fl 100 ou nti chi7aja professionelle l 7a9i9a tgal o kanchokrak bzfffffffffffffffff

    ردحذف
  5. ana min al maghrib mnin neqdar nachrih wa chokran allah yawafkak

    ردحذف
  6. je suis au Maroc ou je le trouve si vous pelez merci alah yahafdek

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك اقتناؤه من محلات بيع الاعشاب المرخصة شكرا

      حذف
  7. السلام عليكم ممكن اعرف ما اسم حبوب الشيا في المغرب لو تكرمتي

    ردحذف
    الردود
    1. الاسم المتداول بجميع بلدان العالم هو تشيا نسبة الى الاسم الاصلي وتباع بمحلات الاعشاب المرخصة شكرا

      حذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

وصفات نادية

2016